Understanding and Developing Science Teachers' Pedagogical Content Knowledge
لقد تعلمت اليوم بتاريخ 26-2-2013 الكثير من الأمور التي تُعد من الأُمور الهامة لدي في الحقيقة كلما نتعمق في دراسة PCK أشعرُ بنوع من المتعة .
فعندما قرأتُ المقالة في البيت قبل المحاضرة استمتعتُ في قراءتها ولكن أثناء مناقشتها مع الدكتور أحمد الجنازرة والزملاء يتضح لي الغموض فيها وأستمتعُ أكثر.
وكان من أهم ماتعلمتهُ يتلخص في العديد من النقاط :
- استفدتُ كثيراً من تجارب المعلمين التي وردت في المقالة ، وأهمية اليقظة التأملية في تطوير PCK للمعلم ، وأن اقتناع المعلم بذاتهُ من أهم الأمور لتطوير أُسلوب تدريسهُ .
- ليس من الصعب ملاحظة كيف أنه قد يكون هنالك قابلية عند المدرسين لدمج مجموعة من أساليب التدريس مع أساليبهم من أجل التخلص من النمطية، مثل الخطط المفاهمية و مخطط فين البياني ولعب الادوار والنقاشات القابلة للتفسير وما إلى ذلك
- هناك عناصر مهمة" elements of quality teaching" يجب أن تتوافر لدى المعلم إلا وهي :
- engagement
- enjoyement
- Intellectual challenge
- توضح هذه المقالة الإختلاف بين نموذج " transmittive model" والنموذج "transformative model " وفيما يلي شكل مبسط أعددتهُ لأهم الفروق بينهم :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق