الأربعاء، 8 مايو 2013

nature of technology : implications for design , development , and enactment of technologyical tools in school science classrooms

حقأ إنني أستمتع في المحاضرة لدرجة أنني لا أشعر بالوقت كيف يمضي فالحديث عن استخدام التكنولوجيا في تعليم العلوم أمرٌ رائع لما لهُ من مجال للإبداع والتنويع تغيير الورتين المُعتاد في تعليم العلوم ، إنني من أنصار استخدام التكنولوجيا في تعليم العلوم وأعتبر أنهُ من الضروري على المعلم العلوم أن يمتلك المعرفة التكنولوجية التي تُمكنهُ من تعليم العلوم بشكلٍ مختلف عن الطرق  التقليدية .




أعجبتني المقالة في كونها تتحدث عن التكنولوجيا بشكل عام فقد تحدث الكاتب عن الأدوات التكنولوجية واستخدم التسلسل التاريخي في ذلك . فقد كنتُ أقراُ المقالة وكأنني أقرأُ في قصة مشوقة .



وأيضاً أعجبني كثيراً ذلك التشبيه الذي استخدمهُ الكاتب في تناولهُ للتكنولوجيا على أنها " قطعة جوهرية " وذلك لأنهُ من خلالها يستطيع المعلم عمل المستحيل فالمعلم من خلال التكنولوجيا يمكنهُ أن يأخذ طلبتهُ رحلةً إلى القمر على سبيل المثال فيا لروعة التكنولوجيا رُبما تجدونني أبالغ في الحديث عن التكنولوجيا ، لكنني لا أشعرُ بذلك فأنا  كطالبة حقاً أستمتع عندما أتعلم باستخدام التكنولوجيا ولا أستطيع أن أنسى تلك المحاضرة التي قام فيها الدكتور أحمد بعرض الفيديو عن أستاذ الفيزياء  فقد كانت من المحاضرات المميزة لدي والتي لن أننساها .

وعودةً إلى المقالة مرة أخرى ، إنني استمتعت في قراءة تلك الفقرات التي تحدث فيها الكاتب عن طبيعة التكنولوجيا وأهم المحاور التي تتلخص في استخدام التكنولوجيا وفلسفة التكنولوجيا .


ولا شك أنه هناك العديد من الميزات والفوائد من استخدام التكنولوجيا في التعليم فهي  :

  • تمكننا من فهم الأمور المجردة .
  • توقر الوقت .
  • أقل تكلفة .

ولا ننسى أن طلبتنا في هذا العصر هم من هواة التكنولوجيا لما لها من ميزات تعمل على جذبهم لها فلما لا نستغلُ هذا الميول لدى طلبتنا في تشجيعهم على استخدامها في الأمور المفيدة كاستخدامها في التعليم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق