الاثنين، 11 فبراير 2013

اللقاء الأول


" pedagogical content knowledge "

في البداية كن لدي نوعاً ما من التصور عن ال " PCK"  ولكن بعد مناقشتنا لهذا الموضوع من خلال القراءات مع الدكتور أحمد الجنازرة تغيرت نظرتي لمفهوم المعرفة بكيفية تعليم المحتوى لدى المعلمين أصبحت أُدرك ان هناك عناصر مهمة على المعلم أن يكون ملماً بها حتى يصبح قادر على توصيل المحتوى إلى طلابه بالشكل المناسب .
فهناك العديد من الأمور التي تعلمتها وتعمق فهمي لها من خلال المناقشة مع الزملاء والدكتور وفيما يلي عرض مُبسط لأَهمها : 

يلعب المعلم دوراً هاماً في تطوير الفهم لدى طلبته من خلال الخبرات التي توفرها لهم ومساعدتهم في توظيفها في حياتهم العملية كما أن له دوراً هاماً في إصلاح مفاهيم طلابه الخاظئة ومواجهتها حتى يصل بتدريسهم الى الفهم السليم ويصبح هذا الدور مهدداً  بالخطورة إذا كان المعلم نفسه يساهم في توليد الفهم الخاطئ لدى طلابه بسبب نقص معرفته بالمفاهيم التي يدرسها أو لعدم معرفته بخصائص طلابه ومن العوامل التي تؤثر أيضاً على ممارسة المعلم الصفية وكيفية تعليمه للمحتوى فلسفته ومعتقداته التي يتبناها .

المعرفة بكيفية تعليم المحتوى تقسم إلى ثلاثة أنواع :- 

1- المعرفة بكيفية تعليم المحتوى عامة " General PCK"
2-المعرفة بكيفية تعليم المحتوى في مجال معين "Domain - specific PCK"
3-المعرفة بكيفية تعليم المحتوى لموضوع محدد " Topic - specific PCK"

لذلك فإن المعلمين المتميزين هم  الذين لديهم معرفة عميقة بتخصصهم و-كيفية تعليم المحتوى - حيث ذكر مفهوم معرفة المعلم بكيفية تعليم المحتوى لأول مرة من قبل الحشوة عام 1985 وعرفه على أنه المعرفة التي يطور فيها المعلمون على مدار الوقت ومن خلال التجربة كيف يدرّسون موضوع معين وبطرق مختلفة  .

وعرف شولمان هذه المعرفة عام 1987 كيفية تعليم المحتوى" pedagogical content knowledge "  بأنها طرق تمثيل المعرفة بحيث تصبح واضحة ومفهومة للآخرين كما قام شولمان بذكر سبعة  أنواع للمعرفة التي على المعلم أن يكون ملم بها " معرفة المحتوى ، المعرفة التربوية العامة ، معرفة المنهج ، معرفة كيفية تعليم المحتوى" PCK" ، خصائص المتعلمين  ، معرفة السايق التربوي ، معرفة الأهداف التربوية  .

وقام الحشوة  2005 بالعمل على إعادة تعريف المعرفة بكيفية تعليم المحتوى وتوضيح مكوناتها وبين أنها يجب أن تشتمل على
1-التخصص الذي يدرسه المعلم " subject matter"
2- الأهداف والغايات "Aims/Purposes" 
3- خصائص الطلاب " Student Characteristics"
4- تدريس موضوع محدد والمنهاج " Curriculum "
5- مصادر التعلم "Resources"
6-السياق "Context"


ومن الممكن القول بعد ما كل سبق أنه على المعلم أن يكون على معرفة تامة بالإستراتيجيات التي تعتبر فعالة فطريقة التدريس التي تصلح لتعليم مادة التفاعلات الكيميائية  على سبيل المثال ليس بالضرورة أن تكون نفسها تصلح لتعليم جميع مواضيع الكيمياء ومن هنا ينطلق فهمنا "pedagogical content knowledge "













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق