Developing Science Teachers’ Pedagogical Content
knowledge
يتناول
هذا المقال مفهوم معرفة المحتوى التربوي في سياق تعليم مادة العلوم. أولا، يسعى
المقال الى تحديد ماهية هذا المفهوم في سياق الأبحاث المتعلقة بإلمام المعلمين
بمهنتهم
وبناء
على ذلك، تسعى الدراسة الحالية للبحث في اساليب تعليم مادة العلوم، وتشير الى ان
الخبرات التربوية هي مصدر هام من مصادر معرفة المحتوى التربوي وان الالمام الجيد
بمحتوى المادة هو شرط مسبق.
اما بالنسبة الدراسة التجريبية فإنها تسلط الضوء على
محتوى المعرفة التربوي في موضوع التوازن الكيميائي. ويجري الحديث هنا ايضا عن
الاثار والنتائج المترتبة على معرفة المحتوى التربوي من خلال مشاركة المعلمين في
ورش العمل اثناء الخدمة ومن خلال اجراء دورة تدريبية في الممارسات الصفية.
هذا
الأمر يساعد على تحديد عناصر معرفة المحتوى التربوي التي يستطيع المعلمون
استخدامها لتعزيز استيعاب الطلاب للمادة. ويختتم المقال بالإشارة الى ان الأبحاث
المتعلقة بمعرفة المحتوى التربوي فيما يخص تعليم موضوع معين ربما تثري الأبحاث
الجارية حول تعلم الطلاب لمواضيع محددة
من " PCK"ففي الحقيقة في كل محاضرة يتطور لدي فهم ال المحتوى المعرفي التربوي
خلال قراءتي للقراءات والمناقشة مع الدكتور أحمد والزملاء
من " PCK"ففي الحقيقة في كل محاضرة يتطور لدي فهم ال المحتوى المعرفي التربوي
خلال قراءتي للقراءات والمناقشة مع الدكتور أحمد والزملاء
:ومن أهم النقاط التي تعلمتها
- المعرفة الحرفية " craft knowledge" : هي المعرفة المتكاملة لخبرات المعلمين التي تراكمت من خلال ممارساتهم التربوية. هذه الخبرات التي توجه ممارسات المعلمين تشمل في جوانبها معارف المعلمين ومعتقداتهم المتعلقة بجوانب مختلفة مثل اساليب التعليم والطلاب والمادة والمنهاج الدرسية
- معرفة المحتوى التربوي هي معرفة تمثيلات المادة من ناحية وفهم بعض صعوبات التعلم ومفاهيم الطالب من ناحية اخرى. ومن الواضح أن هذه العناصر متداخلة وينبغي أن تستخدم بطريقة مرنة: كلما ازدادت تمثيلات المعلمين وتحسنت معرفتهم بصعوبات التعلم، كلما كان استخدامهم لمعرفة المحتوى التربوي أكثر فعالية
- تقع معرفة المحتوى في الصميم ويحيط بها ثلاث فئات وهي الالمام بالمادة والمعرفة التربوية العامة والمعرفة بالسياق.
- يبدو أن العديد من الدراسات ركزت حتى الآن على مفاهيم المعلمين حول تعليم وتعلم العلوم في إطار البحث عن المعرفة الحرفية لمعلمي العلوم. اشارت بعض الدراسات الى ارتباط هذه المفاهيم بالمفاهيم حول طبيعة العلوم. وكشفت الدراسات الأخيرة عن اختلافات كبيرة بين المعلمين ذوي الخبرة والمعلمين المحتملين أو المبتدئين.
- يتبين من الأبحاث المتعلقة بمعرفة المحتوى التربوي لمعلمي العلوم أن الإلمام بموضوع محدد الى جانب امتلاك الخبرات التعليمية يسهم بشكل إيجابي في معرفة المحتوى التربوي. كما ان المعرفة التربوية العامة ربما تشكل إطارا داعما لتطوير معرفة المحتوى التربوي. وقد تكون معرفة المحتوى لمعلمي العلوم ذوي الخبرة متباينة تباينا كبيرا حتى عندما تكون معرفتهم بالموضوع مماثلة وحتى عندما يعلمون نفس المنهاج، وتتضح هذه الاختلافات عند استخدام طرق شرح واستراتيجيات تعليمية مختلفة أثناء الممارسات الصفية
- على الرغم من الجدل حول التمييز بين معرفة المحتوى التربوي ومعرفة الموضوع تشير الدراسات حول معرفة المحتوى التربوي لمعلمي العلوم إلى أن الفهم الشامل والمتماسك للموضوع هو الشرط المسبق لتطوير معرفة المحتوى التربوي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق